أخبار متعلقة

إدوارد سعيد

كيف أصبحت كتابات إدوارد سعيد مُلهمة للجيل الشاب حول العالم؟

قال إدوارد سعيد في عام 1979: "من الناحية العملية فإن الاثنية الوحيدة التي يتسامح الغرب مع الافتراءات ضدها بل ويشجعها، هم العرب".

16-Feb-24 06:05 PM

إدوارد سعيد.. عاش "خارج المكان" ودفن في "المنفى"

يعد أحد أهم المثقفين في القرن العشرين من حيث عمق تأثيره وتنوع نشاطاته، ويعتبره الكثيرون واحدا من أهم عشرة مفكرين تأثيرا في القرن العشرين..

23-Sep-23 06:35 AM

صدور كتاب عن أهم المفاهيم النقدية في فكر إدوارد سعيد بعنوان "ثورة الفكر النقدي"

صدر مؤخرا كتاب عن المفاهيم النقدية، في فكر المفكر العربي إدوارد سعيد..

14-Sep-23 11:08 AM

إدوارد سعيد.. كتب ذاته وكتبنا

الرائع فيما أحدثه إدوارد سعيد تجاه بلاده وقضية بلاده (فلسطين) وتجاهنا أيضا؛ أنه أعادها إلى مكانها الحقيقي؛ أرضية الصراع العنيد العتيد بين الشرق الذي هو شرق والغرب الذي هو غرب..

02-Oct-22 11:32 AM

أماكن الفكر: حياة لإدوارد سعيد

حاول تيموثي برينان أن يُؤرخ لإدوارد سعيدمن خلال كتاب "أماكن الفكر: حياة لإدوارد سعيد"، ما لم يؤرخه إدوارد عن نفسه في سيرته الذاتية المعنونة بـ "خارج المكان"(ترجمة فواز طرابلسي، دار الآداب 2000).

15-Jun-22 10:49 PM

في ذكرى وفاته الـ18.. كيف استذكر نشطاء إدوارد سعيد؟

يستذكر النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الذكرى الـ18 لوفاة المفكر والأديب والمعارض الفلسطيني إدوارد سعيد..

26-Sep-21 09:53 AM

نظام السيسي يعاقب أبناء قضاة رفضوا التنازل عن تيران وصنافير

ذكرت وسائل إعلام، ومصادر، أن النظام المصري اتخذ خطوات عقابية ضد أبناء قضاة حكموا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود التي تقضي باعتبار جزيرتي تيران وصنافير سعودية..

18-Aug-21 10:45 AM

إدوارد سعيد بعيون إسرائيلية.. إرهابي يمكن التفاهم معه

"أستاذ الإرهاب" كان العنوان الرئيسي على غلاف أغسطس 1989 لمجلة نيويوركر، وكان وصفاً لحق بإدوارد سعيد الذي كان ناطقاً آنذاك بلسان الفلسطينيين في الانتفاضة، أي بلسان الإرهابيين كما يراهم الغرب وإسرائيل..

18-Aug-21 10:22 AM

FP: إدوارد سعيد رأى منذ البداية مصير تنازل عرفات لوهم السلام

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالا مطوّلا للكاتب أمير حسين راجي، سلط فيه الضوء على جوانب من ميراث المفكر الراحل، إدوارد سعيد، التي أثبتت التطورات الأخيرة في فلسطين المحتلة صحتها، وأنه كان من القلائق القادرين على قراءة أحداث زمنه بدقة..

05-Jun-21 06:11 PM

صدر حديثا.. المثقف الراديكالي: السيرة الفكرية لإدوارد سعيد

صدر حديثا عن دار الرافدين في بيروت كتاب السيرة الفكرية للمفكر الفلسطيني-الأميركي الراحل إدوارد سعيد بعنوان (المثقف الراديكالي)، تأليف الدكتور رسول محمد رسول..

09-May-21 07:53 AM

ادوارد سعيد: كيف يراه وائل حلاق؟

استكمالاً لمشروعه في كتابه الجدلي "الدولة المستحيلة" يواصل وائل حلاق في كتابه الجديد "قصور الاستشراق" تركيزه الشديد في نقد الحداثة وتصوراتها، والحفر في عمق وعينا كذوات معاصرة.

03-Oct-19 01:41 PM

ميدل إيست آي: لهذا لا تبكوا على برنارد لويس

نشر موقع "ميدل إيست آي" في لندن مقالا للكاتب بيتر أوبورن، يعلق فيه على وفاة المؤرخ البريطاني المعروف برنارد لويس، ويطلب فيه عدم البكاء عليه..

23-May-18 12:40 PM

"فلنخلص العالم من الوهابية"

أنفق إدوارد سعيد جهدا كبيرا وهو يَعْرِض صور تغطية الإسلام في الغرب، وذلك في كتابه الشهير الذي صدرت طبعته الأولى في العالم 1981، وبعنوان "تغطية الإسلام: كيف تتحكم أجهزة الإعلام ويتحكم الخبراء في رؤيتنا لسائر بلدان العالم"..

20-Sep-16 03:14 PM

أوسلو بأسماء مستعارة

كتب خيري منصور: لو كان إدوارد سعيد حيا وشاهد خطاب "أبو مازن" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لأصابته الدهشة من العودة إلى ما قاله وتعرض للاستهجان عام 1994، فقد وصف سعيد أوسلو بأنه فرساي فلسطينية، وقال إن الثالث عشر من أيلول هو يوم حداد وطني في فلسطين، وهو اليوم الذي شهد اتفاقية أوسلو.

11-Oct-15 02:36 AM

في صحبة أبي جهل وإدوارد سعيد والمتنبي

كنت قبل حين قصير من الزمان مسافرا إلى شرق آسيا، متسلحا بكتاب للمفكر الفلسطيني/ الأمريكي إدوارد سعيد، ولأنني أعاني من فوبيا (رهاب) الطيران، فإنني أحرص على اصطحاب كتاب يشحذ الذهن ويشحنه لتخفيف حدة الخوف، وتفادي النظر إلى الساعة لمعرفة الوقت المتبقي لهبوط الطائرة، وابتلاني الله في تلك الرحلة بشخص جلس إلى جواري

08-Mar-14 03:47 PM

إنهم يكتبوننى

«العوامّ هم قوتُ المستبد وقوّتُه، بهم عليهم يصول وبهم على غيرهم يطول، يأسرهم فيتهللون لشوكته ويغصب أموالهم فيحمدونه على إبقاء الحياة، ويهينهم فيُثنون على رفعته، ويُغرى بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته، وإذا أسرف بأموالهم يقولون عنه أنه كريم، وإذا قتل ولم يُمثِّل يعتبرونه رحيما، ويسوقهم إلى خطر الموت ف

08-Jan-14 07:02 AM

خبر عاجل