أخبار متعلقة

مرشحين

"يمامة".. ما أفرزه التصويت العقابي!

سليم عزوز يكتب: بمنطق القوم، وأنه على الرغم من أنهم يتوحمون على أن يكون "المحلل" هو رئيس الوفد، إلا أنهم لن يعطوه فرصة أن يكون كذلك، خشية أن يكون هذا تعزيزا لمكانة الوفد في المستقبل، وهناك من يقولون إن الوفد لو كان عظما في قفّة سيكون مؤهلا لأن يكون شيئا معتبرا في المستقبل، وأهل الحكم يصادرون الحاضر والمستقبل، لذا فلا بد من إهانة الحزب فلا تقوم له قائمة!

05-Feb-24 01:39 PM

أحمد الطنطاوي.. قبل إغلاق الملف!

سليم عزوز يكتب: تنبأت بأنه لن ينجح في معركة التوكيلات وصدق توقعي، وتوقعت أنه سيصنعون له عتبة مانعة وها هم يفعلون، وتوقعت أنه سيسجن بعد الانتخابات الرئاسية وأرجو ألا يحدث، فالإدانة مع إيقاف التنفيذ تؤدي الغرض!

04-Dec-23 02:12 PM

هل "يحيا الأمل" مع أحمد الطنطاوي؟

ياسر عبد العزيز يكتب: الحل من وجهة نظري هو النضال على الأصعدة كافة، بما فيها النضال من خلال الصندوق، مع ترك المجال لبديل عسكري في الفترة القادمة، عملا بمبدأ من أفسد شيئا فعليه إصلاحه، ولن يقدم على إصلاحه إلا بضغط شعبي من خلال هذا النضال على المستويات والأشكال كافة، لفتح مساحات عمل على المستوى السياسي والمجتمع المدني وإطلاق مساحات أكبر لحرية الرأي، والتوعية الشعبية لبناء الحاضنة الشعبية جنبا إلى جنب، مع بناء برنامج زمني للتحول الديمقراطي.

06-Oct-23 11:42 AM

حلم التغيير في مصر المحروسة

خالد الشريف يكتب: على طنطاوي أن يبدد المخاوف لتحقيق التوافق الوطني الواسع من أجل تحقيق حلم التغيير؛ فالوضع المزري للغاية والكارثي على جميع المستويات، يتطلب ضرورة التوافق السياسي وتضافر الجهود لإنقاذ مصر من براثن الاستبداد واستعادة عافيتها وقوتها مرة أخرى.

06-Oct-23 11:09 AM

هل سينجح إمام أوغلو في الحصول على دعم أكشينار؟

إسماعيل ياشا يكتب: مرشحو حزب الشعب الجمهوري فازوا في الانتخابات المحلية السابقة في بعض المدن الكبرى، على رأسها إسطنبول وأنقرة، بفضل تحالفه مع الحزب الجيد والأكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني. وفي حال خاض الحزب الجيد الانتخابات في تلك المدن بمرشحيه، ولم يدعم مرشحي حزب الشعب الجمهوري، فإن خسارة مرشحي الأخير فيها شبه مؤكدة

04-Oct-23 02:17 PM

انتخابات رئاسية جديدة في مصر.. هل من جديد؟ (1)

حمزة زوبع يكتب: لست متشائما ولا رافضا لفكرة التغيير عبر الانتخابات رغم إيماني بأنها ستزوّر، وأفضّل دائما الاستمرار في النضال السياسي حتى تحقيق التغيير المنشود، ولكنني أراه من الصعوبة بمكان أن يحدث إلا بشروط

26-Sep-23 08:29 PM

أقباط مصر ومعركة التغيير السياسي

قطب العربي يكتب: ظهور أصوات قبطية من خلفيات مدنية معارضة للسيسي يكسر الصورة النمطية التي ترسخت لدى الكثيرين خلال السنوات العشر الماضية عن علاقة الزواج الكاثوليكي بين الأقباط ونظام السيسي، ويفتح الباب لحوار وطني جاد حول دور الأقباط في التغيير السياسي..

17-Sep-23 10:48 AM

السيسي يحارب أحد المواطنين

أسامة جاويش يكتب: أعلن السيسي الحرب على الطنطاوي وكل من اقترب منه ولو بكلمة، يظن الجنرال أنه يخيف الناس ويخيف الطنطاوي ويخيف الجميع.. يريد السيسي مشهدا عبثيا لا منافسة فيه ولا معارضة ولا انتقاد، فهو الرئيس وهو المرشح وهو المخلّص وهو الأمل والمستقبل

15-Sep-23 02:06 PM

دور القوى الوطنية نحو التحول إلى النظام الديمقراطي في مصر

أمين محمود يكتب: إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحقيقية، يتطلب التعاون والتنسيق بين القوى الوطنية، ويعتمد على تضافر جهود المكونات والفصائل السياسية كافة، من أجل تحقيق سبل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والتنمية المستدامة، وهذا يمكن تنفيذه في أي وقت إذا كانت هناك نخبة سياسية واعية ومع نكران الذات.

15-Sep-23 10:16 AM

"فوبيا طنطاوي" ومسرحية الانتخابات الرئاسية في مصر

قطب العربي يكتب: في ظل هذا الهياج الإعلامي ضد طنطاوي لنا أن نتوقع كيف ستتعامل السلطة معه في قادم الأيام إذا استمر مرشحا منفردا من خارج الصندوق الرسمي، وستكون محطة الاختبار الأولى هي جمع التوكيلات المطلوبة للترشح..

10-Sep-23 11:07 AM

على أبواب "مسرحية" الانتخابات المصرية.. الممكن والمستحيل

قطب العربي يكتب: قد يرى البعض أن هذه المطالب هي أحلام غير قابلة للتنفيذ، لكن النضال السياسي لا يعرف المستحيل، ولا يبني حساباته على تحقيق كل المطالب دفعة واحدة، والمهم هو البدء بالتنفيذ ولو وفق جدول زمني متفق عليه، لكن تحقيق هذه المطالب يحتاج حراكا واسعا..

27-Aug-23 12:40 PM

السيسي إذ يبحث عن تفويض جديد لاستمراره!

قطب العربي يكتب: محاولات إنقاذ السيسي تتواصل زمانا، وتتعدد نوعا ومكانا، وحتى الآن تبدو كل الخيارات صعبة، فالسيسي يسابق الزمن لتحقيق أي حالة نجاح قبل الانتخابات، سياسية كانت أم اقتصادية، ولكنه يتعثر المرة تلو المرة..

23-Jul-23 12:08 PM

قنبلة انتخابات الرئاسة.. عمرو موسى أم جمال مبارك؟!

سليم عزوز يكتب: تنتظر القوى السياسية "مرشح العلبة" كلما اقترب موعد انتخابات الرئاسة، سواء بدأت إجراءاتها في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، كما هو متوقع (لم يحسم هذا الاتجاه بعد)، أو في بداية شهر شباط/ فبراير من العام المقبل (2024)، وهو الموعد الدستوري

10-Jul-23 05:16 PM

انتخابات رئاسية مبكرة لماذا.. هل يتنحى السيسي؟!

سليم عزوز يكتب: هل يفكر السيسي بصوت مسموع في التنحي، وعدم الترشح للانتخابات القادمة؟! الإجابة قطعاً هي بالنفي، إذن فما هو السر في طرح هذا الاحتمال من جانب أحد الإعلاميين المحسوبين على النظام؟

12-Jun-23 01:25 PM

أربعاء الحسم.. فرنجية وأزعور يمهدان لقائد الجيش

صهيب جوهر يكتب: الملف اللبناني سيشهد مناورات لتقطيع الوقت في ظل الرغبة الأمريكية بإبقاء التوازنات كما هي الآن، وذلك ربطاً بمحاولات الضغط على حكومة اليمين الإسرائيلي بعدم تجاوز الخطوط الموضوعة في الصراع الإقليمي، وعليه فإنه بات السيناريو الأقرب للواقع هو حرق الخيارات..

11-Jun-23 03:56 PM

لماذا الانتخابات الرئاسية المبكرة في مصر؟

قطب العربي يكتب: المعركة الحقيقية والأولى بالاهتمام من طرف المعارضة هي معركة الحصول على ضمانات حقيقية لبيئة انتخابية تنافسية حرة، تبدأ بتحرير السجناء السياسيين، وتسمح بترشيح كل من يرغب من مدنيين أو عسكريين سابقين، وتفرض إجراء الانتخابات تحت رقابة الأمم المتحدة..

11-Jun-23 10:48 AM