أخبار متعلقة

العدالة الانتقالية

ما هي العقبات التي تقف أمام تنفيذ المصالحة الوطنية في ليبيا؟

طرح إعلان المجلس الرئاسي الليبي تأسيس مفوضية للمصالحة الوطنية، أسئلة حول قدرة السلطة الجديدة على تحقيق المصالحة بين أطراف الأزمة الليبية، في ظل العقبات الكبيرة التي تقف أمام هذه المساعي، لعل أبرزها قصر عمر هذه السلطة، فضلا عن التركة الثقيلة التي خلفتها الصراعات المسلحة والحروب، والتي عمقت الخلافات.

06-Apr-21 07:32 PM

يناير شهر الثورة وموقعة الجمل.. واستفحال ظاهرة البلطجة!

وعلينا أن نعي أن «العدالة الانتقالية» مطلوبة في مثل هذه الظروف الاستثنائية، وخروج ملايين المواطنين إلى الشوارع والميادين للاحتجاج والتظاهر والتعبير عن المطالب المشروعة، وقد غطت مصر من أقصاها إلى أقصاها، ومثل تلك الأحداث الاستثنائية تحتاج معالجات استثنائية.

23-Jan-21 04:29 AM

العدالة الانتقالية.. لماذا يتجاهل البرلمان والسيسي الاستحقاق؟

عام تلو الآخر يتجاهل النظام الانقلابي في مصر الالتزام الدستوري المتعلق بالعدالة الانتقالية أحد بنود خارطة الطريق في بيان الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013.

25-Dec-20 06:10 AM

جمال عيد: عرضوا عليّ منصبا عقب الانقلاب على "مرسي"

كشف الحقوقي المصري البارز، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، جمال عيد، أن النظام المصري عرض عليه تولي منصب مساعد وزير العدالة الانتقالية عقب الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي صيف عام 2013، إلا أنه رفض قبول هذا المنصب...

09-Aug-20 03:49 PM

علاء عبد الفتاح: لهذه الأسباب لا أطالب برحيل فوري للسيسي

قال الناشط السياسي المصري البارز، علاء عبد الفتاح، إن ثورة يناير هُزمت، ومن الصعب أن تلحق مصر بالدول التي ترسخت فيها الديمقراطية، داعيا من وصفهم بأولياء الدم من كل الأطراف إلى تأجيل "القصاص مقابل ضمانة ألا تتكرر المذابح والتفجيرات"..

04-Feb-20 09:14 AM

ضحايا التعذيب بتونس يخشون "إفلات المتهمين" من العقاب

نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن إمكانية إفلات المتورطين في أعمال التعذيب في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي من العقاب، وهو السيناريو الذي يخشى وقوعه ضحايا التعذيب في تونس.

15-Jul-19 05:51 PM

تقرير العدالة الانتقالية: تاريخ رسمي بديل للاستبداد

تكريما لهذا العمل الاستثنائي، أقدم هنا ملخصا لأهم ما جاء في الأجزاء الأولى المتعلقة بسير عمل الهيئة وانتهاكات حقوق الإنسان، وسأخصص مقالا آخر للجزء المتعلق بالفساد وسرقة المال العام

29-Mar-19 05:34 PM

لماذا أرجأ برلمان مصر قانون "العدالة".. وما علاقة الإخوان؟

أعلن البرلمان المصري، إرجاء مناقشة قانون "العدالة الانتقالية" المقنن للتصالح مع قيادات الأنظمة السابقة لأجل غير مسمى.

11-Jan-19 09:57 PM

عودة محاكمة وزراء بن علي تثير جدلا حول "العدالة الانتقالية"

أثارت محاكمة جديدة، لمسؤولين سابقين، وعدد من وزراء زين العابدين بن علي، جدلا حول مسار العدالة الانتقالية، بعد احتجاج بعضهم وتشكيكه بمشروعية هيئة الحقيقة والكرامة، الموكول لها النظر في ملفات شهداء وجرحى الثورة، وإحالتها على الجهات القضائية المتخصصة.

28-Oct-18 08:21 PM

قضاء "العدالة الانتقالية" بتونس يبدأ النظر في جرائم بن علي

باشر القضاء المتخصص في محافظة قابس بجنوب تونس الثلاثاء النظر في أوّل قضية قدمتها "هيئة الحقيقة والكرامة" المكلفة العدالة الانتقالية بعد سبع سنوات عن الثورة وهي قضية قتل معارض يتهم فيها الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي وعدد من وزرائه.

29-May-18 08:07 PM

خبراء: العدالة الانتقالية ممكنة في ليبيا وناجحة بتونس

ندد خبراء، مساء الأربعاء، بتأخر تحقيق العدالة الانتقالية في دول الربيع العربي، وحمل أحدهم مجلس الأمن الدولي جزءا من المسؤولية..

05-Oct-17 03:11 PM

الرئيس التونسي: "الإخوان" غير مؤهلين لإدارة الحكم

اعتبر الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، أن جماعة الإخوان المسلمين غير مؤهلين لإدارة الحكم، وأنهم "لا يريدون لتونس إن تكون جمهورية، وإنما يريدون الخلافة"، على حد قوله.

04-Dec-16 03:10 AM

مسؤولون بنظام بن علي متّهمون بقتل طالب نهضوي تعذيبا (فيديو)

أحالت محكمة الاستئناف في محافظة نابل التونسية 21 شخصا للمحاكمة؛ بتهمة تعذيب طالب نهضوي حتّى الموت، بعد حجزه بمقر فرقة للأبحاث والتفتيش للحرس الوطني في المحافظة عام 1991، حيث ألقيت جثته بالطريق العام؛ للإيهام بتعرّضه لحادث سير.

04-Dec-16 01:51 AM

النهضة والنداء بتونس.. تحالف "ضرورة" يتجاوز مناوشات القواعد

أرجعت الأحداث الأخيرة التي شهدتها الساحة السياسية في تونس موضوع مصير التوافق السياسي لطاولة النّقاش، خاصّة في ظلّ التوتر العام الذي تعيشه البلاد بسبب التّجاذب الحاد حول قانون الميزانية لسنة 2017

01-Dec-16 05:16 AM

ملاحظات في جلسات الاستماع لضحايا "إرهاب الدولة"

عادل بن عبد الله يكتب لـ"عربي21": ملاحظات في جلسات الاستماع لضحايا "إرهاب الدولة"

28-Nov-16 02:53 AM

الجريمة والعقاب.. دموع وغضب في شهادات "العدالة الانتقالية"

بأصوات يخنقها بكاء خافت كأنه حشرجات ما قبل خروج وصعود الروح؛ سرد ضحايا حكم الاستبداد في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، الانتهاكات الجسيمة والتعذيب الذي تعرضوا له طيلة فترة حكمه سيء السمعة.

26-Nov-16 04:13 PM