أخبار متعلقة

نظام

صلاح الدول يقتضي وجود الشوكة والشرعية لمنع فساد معاني الإنسانية

الصلاح يقتضي وجود الشوكة والشرعية في كل نظام سياسي لمنع فساد معاني الإنسانية. وشرط ذلك أن تكون السلطة لجماعة لم تفسد فيها معاني الإنسانية وهو ما يقتضي أن تكون التربية والحكم منتجين للأفراد ذوي الإرادة الحرة والحكمة الراجحة.

05-Oct-23 03:11 PM

هل يصلح النظام الرئاسي لمواجهة الاستبداد عربيا؟ (1 من 2)

أما النظام الرئاسي فيعلي سلطة الواحد على سلطة الجماعة وكفى بذلك سببا لإبعاده والبعد عنه أشواطا عديدة والنظام الرئاسي يمكن أن تكون له تبديات عديدة.. وأفضل هذه التبديات هو تفويض رئيس الجمهورية لسلطاته الواسعة في مجالات محددة لكبير وزراء..

11-Dec-21 02:14 PM

"غوغل" تدعو أصحاب الهواتف الذكية لتحديث نظام الأندرويد

أعلنت شركة "غوغل" أنه اعتبارا من 27 أيلول (سبتمبر) المقبل، لن يتمكن أي جهاز يعمل بنظام أندرويد 2.3.7 أو أقدم، من تسجيل الدخول إلى حساب غوغل..

05-Aug-21 09:06 AM

تقرير حقوقي يرصد "ضحايا التعذيب" ومنهجيته ومرتكبيه بمصر

أصدرت ثلاث منظمات حقوقية مصرية تقريرا یرصد منهجية التعذیب في مصر، ويسلط الضوء على تاريخ التعذیب بالبلاد، والتجريم القانوني للتعذيب، ويحدد مرتكبي جرائم التعذیب إضافة لسرد بعض حكايات التعذیب..

25-Jun-20 05:37 PM

هل تنامي النشاطات الدينية في تركيا يهدد علمانية الدولة؟

​تزايدت النشاطات الدينية في تركيا منذ تولي حزب العدالة والتنمية السلطة سنة 2003، وبدا واضحا في السنوات الأخيرة تنامي تلك النشاطات، خاصة العناية الملحوظة بتحفيظ القرآن الكريم للأجيال الشابة، وهو ما يثير حفيظة القوى والأحزاب العلمانية التي ترى في تنامي تلك النشاطات تهديدا جديا لعلمانية الدولة التركية.

01-Jun-20 01:31 PM

تطوير نظام صاروخي أمريكي "مستحيل".. وصديق للبيئة

طوّر باحثون في جامعة "سنرال فلوريدا" الأمريكية، نظاما جديدا متقدما لإطلاق الصواريخ، كان يعتقد في السابق أنه "مستحيل"..

04-May-20 02:03 PM

هل بإمكان النظام إنقاذ الليرة السورية من الانهيار؟

منذ مطلع العام الجاري، فقدت الليرة السورية ثلث قيمتها مقابل الدولار، حيث انخفضت مقابل الدولار الواحد خلال أسبوعين من 900 ليرة إلى 1200 في السوق غير الرسمية..

21-Jan-20 11:11 AM

هذه هي الطريقة اليابانية للحفاظ على شوارع ومنازل نظيفة

نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الطريقة اليابانية للحفاظ على شوارع ومنازل نظيفة للغاية.

09-Oct-19 01:05 AM

الكتلة الصمّاء وتبرير الاستبداد

نجح النظام الرسمي العربي في إنقاذ نفسه من السقوط لكنه رغم ذلك مُنيَ بهزيمة فادحة تمثلت في زعزعة الأسس التي ارتكز عليها أكثر من نصف قرن. هذه الرجة أحدثت في بناء الاستبداد شرخا لا يقبل الترميم..

29-Aug-19 12:29 PM

بداية نهاية النظام الرسمي العربي

إن حالة التناحر السياسي بين الأنظمة العربية تمثل في نظرنا مؤشرا على نهاية بنية النظام نفسه وإيذانا بدخول النسق السياسي برمته دورته الأخيرة، خاصة بعد أن رفض فرصة التجدد التي أتاحها له سياق الثورات العربية..

27-Sep-18 01:04 PM

12 نوعا من الأولياء قد تصادفهم مع طفلك بالحديقة العامة

نشر موقع "بوب شوغر" الأمريكي تقريرا، تحدث من خلاله عن أنواع الأولياء الذين قد تصادفهم عندما تصطحب طفلك ليلعب في الحديقة العمومية.

28-Jan-18 07:13 AM

تركيا تلمح للتراجع عن صفقة الـ"إس 400" وموسكو تعلق

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الاثنين إن بلاده ستلجأ لاتفاقيات مع دولة أخرى لامتلاك نظام دفاع صاروخي، في حال رفضت روسيا مبدأ الإنتاج المشترك لدرع دفاعية.

09-Oct-17 06:47 PM

جيش الاحتلال يطور نظاما إلكترونيا لحماية جنوده في المعارك

كشفت القناة السابعة العبرية عن تطوير إسرائيل نظام إلكتروني جديد يوفر الحماية للجنود الإسرائيليين خلال المعارك دون الحاجة للاستعانة بالأقمار الصناعية.

07-Sep-17 09:05 PM

جدل بالجزائر حول إصلاح نظام الدعم الاجتماعي السخي

تسعى الحكومة الجزائرية إلى إصلاح "نظام الدعم السخي" الذي يستفيد منه جميع المواطنين، بعد الانهيار المتسارع لأسعار النفط، الأمر الذي أثار جدلا بالجزائر بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة، خصوصا وأنه في ميزانية 2017، خصصت الدولة 13,3 مليار يورو للدعم والتحويلات الاجتماعية، أي ما يعادل 23,7% من الميزانية.

29-Jun-17 06:30 PM

"آبل" تُحدث نظام تشغيل هواتفها لمنع الاختراقات.. وتضيف ميزة

تمكن المخترقون العام الماضي من اختراق نظام تشغيل "آيفون" "ios"، بسبب خلل أمني به، أدَى إلى منع المستخدمين من استخدام متصفح الويب "سفاري"، كما طلب المخترقون من المستخدمين دفع فدية مقابل إزالة حظر استخدام متصفح الويب.

03-Apr-17 07:23 PM

حركة المحافظين الجدد.. عودة لنظام مبارك وسط اتهامات بالفساد

أثارت حركة المحافظين الجدد في مصر زخما على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع إسناد منصب محافظ البحيرة إلى امرأة للمرة الأولى في تاريخ مصر الحديث.

16-Feb-17 09:59 PM