أخبار متعلقة

تنمية

البرادعي يعقب على تصريح للسيسي.. "بئس التقدم وخسئت التنمية"

قال محمد البرادعي نائب الرئيس المصري السابق إن هدف أي تقدم وتنمية هو الإنسان.. إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية. فيما فهم ناشطون أن البرادعي يرد على تصريحات للسيسي قال فيها "لو كان ثمن التقدم والازدهار للأمة متاكلش وماتشربش مناكلش ومانشربش"..

01-Oct-23 06:46 PM

زلزال المغرب يؤكد أصالة شعبه

امحمد مالكي يكتب: لعل من المنتظر من هذه الهبة التي عبر عنها المغاربة، والمسؤولية التي أبانت عنها الدولة ومؤسساتها، أن تبقى جذوتها مستمرة ومضيئة، وأن تفتح الباب أمام حلول جذرية للبوادي المغربية، عبر سياسات تعيد هيكلة البوادي والقرى في فضاءات سكنية تتوفر فيها شروط العيش الكريم

18-Sep-23 05:52 PM

خطة توكاييف الاقتصادية: تحويل كازاخستان إلى "محطة عبور" بين الشرق والغرب

عماد الشدياق يكتب: مسار الخطة يقوم على ثلاثة مبادئ: "العدالة" و"الشمولية" و"الواقعية"، تجمع بين الإصلاحات السياسية والإدارية من جهة والتحول الاجتماعي- الاقتصادي العميق لدولة تنتظر بلوغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة مع نهاية العام الحالي

14-Sep-23 12:30 AM

أزمة الأمن الغذاء العالمي أخلاقية أولا.. وهذا الدليل

يركز ريف في كتابه على البحث عن الأسباب الكامنة وراء أزمة الأمن الغذائي، والأسباب التي تقف وراء الإخفاقات في الاستجابة لهذه الكارثة الإنسانية، من المشكلات الناجمة عن التغير المناخي، إلى سوء إدارة الأزمات والتفاؤل المضلل، محذرا من عواقب الخصخصة المتزايدة..

17-Jul-23 11:22 AM

انخفاض معدل النمو السكاني في مصر.. وخبراء يحذرون من "خطر عظيم"

حذر خبراء من تراجع في معدلات النمو السكاني في مصر، لافتين إلى أن ذلك قد يؤثر على شكل الهرم السكاني، بحيث تتناقص القوة العاملة وتزيد أعداد كبار السن مما سيرهق المالية المصرية.

05-Jun-23 04:47 PM

الإسلام والتنمية المستدامة.. هل من رؤية كونية جديدة؟

يحتوي القرآن الكريم على آيات كثيرة ومبادئ توجيهية لإلهام العقل والخيال البشري للتعلم من أنظمة الكون والطبيعة، ويحدد الإسلام القواعد والمبادئ التي توفر الإطار المرجعي لصانعي السياسيات ورجال القانون لوضع الموازنات، والقرارات الواضحة لضمان التوازن بين المصلحة العامة والخاصة..

09-Mar-23 11:48 AM

بشهادة رسمية: تراجع معدل زيادة المصريين بنسبة 36% خلال 7 سنوات

هكذا يفقد النظام الحاكم الشماعة التي علق عليها إخفاقه في تحسين الأحوال المعيشية للمصريين، حيث تعلل بالزيادة السكانية كمبرر لتدني مستوى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات

24-Apr-22 02:59 PM

نحو فهم عميق للتنمية غير المتكافئة والتهميش في تونس (2من2)

لقد أنتج خيار التنمية غير المتكافىء تفاوتًا فاضحًا في توزيع الإنفاق العمومي، خاصة لدى المحافظات والجهات المهمشة داخل البلاد التونسية، الأمر الذي انعكسى في تفاقم فوارق التنمية، حيث أضحت عناصر التهميش تغضب بعضها بعضًا وانتهى الأمر إلى تدعيم وتعميم الهيمنة والاستغلال،

19-Nov-21 10:12 AM

نحو فهم عميق للتنمية غير المتكافئة والتهميش في تونس (1من2)

النخبة الحاكمة منذ فجر الاستقلال مارست الاحتكار الفعال لمصادر القوة والسلطة في المجتمع، وأفرغت العملية السياسية من المعارضة حين ألغت المجال السياسي بهيمنتها المطلقة على المجتمع المدني، وإخضاعها النقابات لهيمنة الحزب الدستوري الحاكم..

18-Nov-21 08:23 AM

حول برنامج إحياء التنمية في ليبيا

ليس أمام رئيس الحكومة الليبية إلا الالتجاء إلى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، وبحسب بيانات ديوان المحاسبة في تقريره للعام 2020م الذي صدر مؤخرا، فإن حساب الأرصدة الأجنبية لا يتعدى 50 مليار دولار، ولا أتصور أنه بإمكان رئيس الحكومة استنزافه في برنامجه التنموي..

04-Sep-21 10:57 AM

الفقه الإسلامي وتنمية المناطق الحدودية

من أكبر مشكلات بلد كبير كمصر، أن القائمين على الحكم تعاملوا مع المناطق الحدودية معاملة إهمال شديد، ولم يولوها أي قدر من العناية من حيث التنمية بكل ألوانها، بل زاد الطين بلة أن نظروا إليهم نظرة الخونة، وأنهم مواطنون من الدرجة الثالثة، أو أقل للأسف..

02-Sep-21 07:30 AM

كتاب حول فلسفة التنمية.. مقاربات في الفكر السوداني

من الاستحقاقات التي يشير إليها الكتاب لتحقيق النموذج الوطني هي الاستدامة والإنصاف باعتبارها عاملا يضمن العدالة بين الأجيال والاهتمام بالبيئة، فإن الإنصاف يضمن العدالة بين أبناء الجيل الواحد ويؤدي الإصرار على نمو بدون عدالة وإنصاف إلى اختلالات هيكلية عميقة في بنية الاقتصاد الوطني..

27-Jul-21 09:09 AM

تقرير التنمية البشرية لعام 2019.. المساواة الغائبة

يرى تقرير التنمية البشرية لعام 2019، بأن موجات التظاهرات الشعبية التي تجتاح بلداناً عديدة وبطبيعة الحال ثورات الربيع العربي منها، هي بمثابة إشارة واضحة إلى أن توجه الناس إلى الشارع يكمن في أسباب مختلفة، فمن ثمن أسعار البنزين إلى المطالب السياسية بالاستقلال والحرية.

31-Mar-20 02:51 PM

مركز إسرائيلي: هذه فرص تنمية العلاقات الإسرائيلية المصرية

تناول مركز أبحاث إسرائيلي، الفرص والآفاق المتاحة أمام إسرائيل لتعميق وتنمية علاقتها بمصر رغم التحفظات السياسية التقليدية، وذلك تحت إطار ما يعرف بـ"منظمة اتحاد دول البحر المتوسط".

21-Jan-20 07:33 PM

متى تنتهي سياسة الخداع الاقتصادي في مصر؟!

إن الخديعة في البيانات والمعلومات التي تمتهنها الحكومة لا تنطلي على أحد، والكذب مهما كثر إدمانه فلا بد من انكشافه، واقتصاد البيانات المزيفة لن يكتب له الاستمرار

08-Jan-20 03:40 AM

"يديعوت": "صفقة القرن" مثل الوحش "لوخ نس" كلاهما خيالي

شككت صحيفة عبرية، في وجود حقيقي للخطة الأمريكية للتسوية المسماة بـ"صفقة القرن"، التي تقوم على "أفكار غامضة" تعتمد على تنمية اقتصادية دون ذكر الشق السياسي، مشبهة الخطة بالطائر الخيالي "لوخ نس"..

30-Jul-19 10:57 AM