أخبار متعلقة

مكونات

معهد سياسة الشعب اليهودي ومستقبل إسرائيل.. تقارير ومعطيات

المركزان الرئيسيان لليهود، هما في الولايات المتحدة وإسرائيل، ويؤلفان معا 80% من يهود العالم. ويسود الآن توازن سلبي في الولادات والوفيات اليهودية في المجتمعات اليهودية، باستثناء واضح في إسرائيل.

09-Feb-24 07:45 AM

فردوس باربي.. وردي لكن أسود

اسم باربي دلع من اسم بربارة، وهي قديسة شرقية، تقول أسطورتها: إنها كانت جميلة، حسّانة، وإن أباها الوثني عزلها ضنًّا بها. وتقول رواية أخرى: إنه أنكر رفضها لخطابها، ولمّا علم أنها موحدة، عرّاها ليجلدها أمام الناس، فسترها ربها بالنور.

07-Aug-23 02:03 PM

طبيعة فلسطين المتنوعة جزء أصيل من هويتها

تعتبر فلسطين وطن الشعب الفلسطيني التاريخي والوحيد، وتقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، بين خطيْ الطول 34.15 و35.40 درجة شرقي غرينتش، وخطيْ العرض 29.30 و32.15 شمالاً، وتحدها من الشرق سوريا والأردن، ومن الشمال لبنان وجزء من سوريا..

15-Nov-22 08:02 AM

نقاش استدراكي حول الهوية وأثر التنمية في دول الخليج العربية

إن القبيلة لا تزال تراوح بين ممارسة أدوارها التقليدية، والتخلي عن هذه الأدوار لمصلحة مؤسسات الدولة، فهي تؤدي أدوارا داعمة للقيم الرئيسية لفكرة الدولة ومنها تقديم قيم الوحدة الوطنية إلى أفرادها، وحفظ هوية المجتمع، ودفع الأفراد إلى الالتزام بالقيم العامة..

07-Oct-21 12:04 PM

مكتبة القرضاوي وأرشيفه العلمي

مكتبة القرضاوي تنفرد بمساحة من الكتب ليست في كتب المشايخ عامة، فأضخم قسم في المكتبة هو قسم الحديث، فقد حوى جل كتب السنن والمسانيد وشروحها، وكتب المصنفات جميعا، وهذا هو أكبر قسم في المكتبة من حيث حجم الكتب..

30-Sep-21 08:29 AM

قراءة في تاريخ الطائفة اليهودية بمصر.. التركيبة والتوجهات

نحن أمام سِفر غني عن أوضاع الطائفة اليهودية في مصر، على مدى 34 عامًا، من أول استقلال شكلي لمصر (1922)، إلى ما بعد "العدوان الثلاثي" عليها (1956)؛ لكن دون أن يحكم المؤلف في ما إذا كان تسهيل رحيل أفراد تلك الطائفة إلى إسرائيل كان عملًا صائبًا..

19-Jul-21 10:51 AM

شركس فلسطين.. عانوا التهجير وحافظوا على تراثهم من الاندثار

تعود بدايات الوجود الشركسي في فلسطين والوطن العربي إلى عام 1878، وفي روايات أخرى إلى عام 1870 إبان عهد الإمبراطورية العثمانية.

12-Apr-21 09:09 AM

العنصرية بوجهها العربي.. الجزائر نموذجا (1من2)

يمكن أن تصل عقوبة خطاب الكراهية والتمييز العنصري بحسب القانون الجديد إلى 10 سنوات سجنا، إضافة لغرامات مالية، كما بإمكان الجمعيات الناشطة في إطار حقوق الإنسان تحريك الشكاوي ضد هذا النوع من الجرائم، والتأسي كطرف مدني لدى الجهات القضائية...

17-Jul-20 01:49 PM

القدس عُروبةٌ وتاريخ وهي مفتاح الحرب والسلم (1من3)

لقد بقي العرب في القدس كما بقوا في فلسطين. وعاشت قبائلُهم في المدينة المقدسة التي تكلمت "شَفَةَ" كنعان وحمَلتها على مَرِّ التاريخ ومنها قبائل: "لخم وجذام وعاملة وكندة وقيس وكنانة، وكذلك بطون من قضاعة والقَيْن وبنو كلب وجرم وبنو عذرة... إلخ."..

02-Jul-20 05:07 PM

اللجنة الدستورية.. قواعد ناظمة وتحديات

إن الحديث عن البيئة الآمنة هنا يصبح حديثا ميتاواقعيا مع بقاء النظام السوري بكامل مؤسساته، وهذا يعني أن نتائج التسوية الدستورية لن تجد طريقها إلى التنفيذ قبيل إنهاء مسألة الحكم على الأرض، وهي مسألة تحتاج إلى سنوات طويلة.

23-Nov-19 01:41 PM

الحراك الجزائري تجمعه الأهداف وتفرقه الهويات (2من2)

مهما كانت القراءات، إلا أن صراع الهوية الحاصل اليوم في الجزائر، وتحديدا داخل فعاليات الحراك الشعبي، هو صراع غير معلن بشكل واضح، كونه يختفي وراء هدف الحراك الأول في إسقاط منظومة الحكم الفاسد وإقامة دولة المؤسسات.

25-May-19 06:40 PM

أمريكا بعيون زائر من غزة (4)

مشهد الحدود المكسيكية الأمريكية يكاد يكون مطابقاً لمشهد حدود مدينة رفح بين مصر وفلسطين، كلا الحدودين يقعان في الجنوب، وفي غربي رفح يوجد البحر الأبيض المتوسط بينما في غربي سان داييجو يوجد المحيط الهادي..

08-May-19 02:01 PM

كردستان العراق يرحب بقرار للمحكمة العليا ضد الانفصال

رحبت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، بقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن عدم وجود نص دستوري يجيز الانفصال على أساس المكون، مؤكدة أن كردستان ملتزمة باتخاذ السبل الدستورية والقانونية لحل الخلافات بين بغداد وأربيل..

14-Nov-17 11:54 AM

أطعمة لن تتناولها مرة أخرى بعد معرفة مكوناتها

نشرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الأطعمة التي قد نُقرر الامتناع عن استهلاكها بعد معرفة مكوناتها، حيث تعتبر من الأطعمة المصنعة التي تشكل خطرا كبيرا على صحة أجسامنا.

28-Aug-17 09:18 PM

خبر عاجل