الاقتصاد المصري مخاطر وفرص

30-Nov-22 - 03:26 PM

أشرف دوابة يكتب: البيانات كاشفة لما ينتظر الاقتصاد المصري من مخاطر عالية نتيجة للسياسة التي انتهجتها الحكومة والبنك المركزي على السواء، من خلال فتح باب التداين بصورة مغالى فيها حتى باتت هدفا لا يبارح الحكومة ومنهجا لإقرار سيادة الديون بلا تنمية..

التفاصيل

آفة التضخم في مصر وتركيا

16-Nov-22 - 10:15 AM

آن الأوان للسيطرة على التضخم الذي يسرق أموال الناس من جيوبهم وودائعهم، ويلهبهم بالغلاء، وينقلهم من طائفة المستورين إلى طائفة الفقراء المعدمين، وليكن الدفع نحو الإنتاج بما يلبي متطلبات الناس بالسعر العادل علاجا..

التفاصيل

تعويم الجنيه وتغريق المواطن

02-Nov-22 - 01:15 PM

لم تزد القروض السابقة للصندوق الأسعار إلا اشتعالا كما زادت الفقر انتشارا وجعلت الأمان الاجتماعي نسيا منسيا، حتى أن شهادة الثقة من الصندوق التي يتغنون بها ليل نهار لا تسمن أو تغني من جوع اللهم إلا أنها وسيلة للمزيد من الديون

التفاصيل

اقتصاد الأزمات في مصر

19-Oct-22 - 09:36 AM

على الذين يحملون الحرب الروسية الأوكرانية الأزمة المصرية أن يصمتوا فنحن لا ننكر تأثير هذه الحرب، ولكن ليس لها التأثير المباشر والأكبر على مصر خاصة بعد انسيابية الحركة التجارية للمواد الغذائية، وليبحث هؤلاء عن شماعة حقيقية يعلقون عليهم فشلهم.. إنه الحول التنموي الذي أصاب الحكومة فأهدر الموارد

التفاصيل

من المآثر الاقتصادية للإمام العلامة الدكتور يوسف القرضاوي

05-Oct-22 - 12:26 PM

كان للعلامة القرضاوي جهد ملموس في إحياء فقه المعاملات المهجور، وعرضه وتطبيقه بطريقة ميسرة، والربط بينه وبين الاقتصاد الإسلامي بصورة تكاملية وعملية..

التفاصيل

الأمن الغذائي العربي

21-Sep-22 - 10:33 AM

الأمن الغذائي بصورة مبسطة يعني توفير الغذاء الملائم لكافة أفراد المجتمع بشكل دائم ومستمر وفي كل الأوقات، لممارسة حياة فاعلة وصحية..

التفاصيل

الحملات النسوية المصرية واقتصاديات واستقرار الأسرة المسلمة

07-Sep-22 - 09:44 AM

شاهدنا خلال الأيام القليلة الماضية تصريحات نسوية تحث المرأة على التمرد في بيتها وهدمه بيدها..

التفاصيل

تغييرات الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري بين الشكلية والموضوعية

24-Aug-22 - 12:28 PM

القضية ليست قضية أشخاص بل قضية سياسات، وهذا المحافظ الجديد قد يغير من بعض الأدوات النقدية المستخدمة ولكنه في النهاية يلعب في ملعب محدود أنهكته الديون والغلاء المشهود وبوادر الإفلاس التي على القدوم، وتعليمات العسكر..

التفاصيل

مصيدة صندوق النقد الدولي لمصر

10-Aug-22 - 12:50 AM

روشتة الصندوق لن تحقق إلا مزيدا من زيادة الديون وارتفاع الأسعار وزيادة الضرائب والفقر وضرب الحماية الاجتماعية في مقتل، والعيش في مصيدة الديون حتى يفيق المصريون على فقاعة انفجارها وإعلان الحكومة إفلاسها

التفاصيل

الاقتصاد التركي والمتغيرات الدولية

27-Jul-22 - 11:07 AM

انطلاقا من كون تهديد ارتفاع الأسعار هو أهم تهديد أمام الحكومة الحالية، فإن هذا يتطلب خطوات سريعة وفعالة للمعالجة، لا سيما وأن تركيا محل اهتمام المسلمين في كل مكان، باعتبارها القطر المتبقي الحامي لحقوق الضعفاء والمضطهدين والمظلومين

التفاصيل

الحج دروس اقتصادية مستمرة

13-Jul-22 - 10:43 AM

الحج منذ بدايته مرتبط بالاقتصاد فلا يحج إلا من استطاع إليه سبيلا. فالقدرة المالية هي الأساس في القيام بالحج -مع القدرة البدنية- ومن لم يمتلكها فلا حج عليه..

التفاصيل

الشيخ محمود أفندي.. دعوة رشيدة وتمويل مستديم

29-Jun-22 - 09:51 AM

منذ توليه المسؤولية لهذه الجماعة الصوفية عمل على تنظيم صفوفها وترتيب كوادرها للعمل على مد جذورها في كل أنحاء تركيا، وعمل على توفير التمويل اللازم لها للقيام بأعمالها الخيرية وأهدافها الدعوية، من خلال الوقف الذي فيه يتم حبس الأصل وتسبيل الثمرة

التفاصيل

أزمة التضخم العالمي

15-Jun-22 - 09:27 AM

الواقع يثبت أن التضخم الذي يعيشه العالم هو تضخم مصدره الأساسي جانب العرض (الإنتاج) وليس الطلب (الدخل أو الإنفاق)، وقد أصبح أزمة عالمية يعاني منها القوي والضعيف. وقد كان للحرب الروسية الأوكرانية الدور الأكبر في إحداث هذه الأزمة..

التفاصيل

وكالة موديز وسلبية التصنيف الائتماني لمصر

01-Jun-22 - 11:39 AM

جاء تبرير موديز للنظرة السلبية لمصر لتزايد مخاطر الاتجاه الهبوطي لقدرة الدولة السيادية على امتصاص الصدمات الخارجية، في ضوء التقلص الكبير في احتياطي النقد الأجنبي لتلبية مدفوعات خدمة الدين الخارجي المقبلة، فضلا عن الزيادة المستمرة بتكاليف الاقتراض..

التفاصيل

إفلاس مصر بين الحقيقة والخيال (2/2)

18-May-22 - 09:52 AM

من يرددون أن قرض الصندوق هو مسعف وشهادة جدارة للاقتصاد المصري هم من أهل الغش ولا يحترمون أدنى مستويات العلم، فإلى متى سيستمر الإسعاف سواء من الصندوق أو دول الخليج؟ وماذا أغنت شهادة الجدارة من قروض الصندوق السابقة سوى المزيد من الأزمات وليس الحلول؟

التفاصيل

التضخم بين الرابحين والخاسرين (2-2)

06-Apr-22 - 10:50 AM

التضخم حينما تبدأ شراراته في الاشتعال قد ينتقل من التضخم الزاحف إلى التضخم العنيف، والتضخم الزاحف يمثل ظاهرة عامة مقبولة في وقتنا المعاصر في ظل سعي الدول المتقدمة والنامية للبحث عن النمو والاندماج في الاقتصاد الرأسمالي عن طريق القطاع الخارجي..

التفاصيل