سياسة عربية

الجزائر تشتكي المغرب دوليا عقب مقتل ثلاثة قرب حدود موريتانيا

لعمامرة بعث برسائل لمنظمات دولية بينها الأمم المتحدة- الأناضول
لعمامرة بعث برسائل لمنظمات دولية بينها الأمم المتحدة- الأناضول

قالت وكالة الأنباء الجزائرية؛ إن وزير الخارجية، رمطان لعمامرة بعث برسائل لعدة منظمات دولية، بينها الأمم المتحدة، على خلفية اتهام المغرب بقتل ثلاثة جزائريين قرب الحدود الموريتانية.

ولفتت الوكالة إلى أن هذه المراسلات أرسلت الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ولرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسي فقي محمد وللأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وكذا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين.


وأشارت إلى أن لعمامرة  أكد "إرادة وقدرة الجزائر على تحمل مسؤولياتها في حماية رعاياها وممتلكاتهم في الظروف كافة".


وكانت رئاسة الجمهورية الجزائرية قالت الخميس؛ إن 3 من رعاياها قتلوا بقصف لشاحناتهم في منطقة الصحراء على الحدود مع موريتانيا، مؤكدة أن "الجريمة لن تمر دون عقاب".


ونسبت رئاسة الجمهورية الجزائرية العملية إلى الجيش المغربي الذي وصفته بـ"قوات الاحتلال المغربية".

 

اقرأ أيضا: الجزائر تتهم المغرب بقتل 3 جزائريين على حدود الصحراء وموريتانيا

وأشار البيان إلى أنه: "في فاتح نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 وفي غمرة احتفال الشعب الجزائري في جو من البهجة والسكينة بالذكرى الـ67 لاندلاع ثورة التحرير الوطني المجيدة، تعرض ثلاثة (3) رعايا جزائريين لاغتيال جبان في قصف همجي لشاحناتهم في أثناء تنقلهم بين نواكشوط وورقلة، في إطار حركة مبادلات تجارية عادية بين شعوب المنطقة".


وتابع البيان أن السلطات الجزائرية قد "اتخذت على الفور التدابير اللازمة للتحقيق حول هذا العمل المقيت وكشف ملابساته"، مضيفا أن "عدة عناصر تشير إلى ضلوع قوات الاحتلال المغربية بالصحراء الغربية في ارتكاب هذا الاغتيال الجبان بواسطة سلاح متطور، إذ يعد ذلك مظهرا جديدا لعدوان وحشي، يمثل ميزة لسياسة معروفة بالتوسع الإقليمي والترهيب".

وفي رد، أكد مصدر مغربي الأربعاء أن المملكة لن تنجر إلى حرب مع جارتها الجزائر، تعليقا على ما وصفه بأنه "اتهامات مجانية".


وقال للوكالة الفرنسية: "لم ولن تستهدف أي مواطن جزائري مهما كانت الظروف والاستفزازات".
وتابع أن "المغرب لن ينجر إلى دوامة عنف تهز استقرار المنطقة".

واعتبر المصدر المغربي أن "هذه المنطقة تتنقل فيها حصريا المليشيا المسلحة لجبهة البوليساريو".


التعليقات (4)
ناقد لا حاقد ابن عبد السلام
الجمعة، 05-11-2021 11:30 م
التطبيع مع الكيان الصهيوني لم يكن بارادة شعبية بل عكس ارادة الشعب المغربي و النظام المغربي قمعي تماما مثل النظام الجزائري ، نعم هناك استفزازت متكررة من قبل عصابة العسكر عندنا في الجزائر لانهم يريدون و يبحثون عن الهاء الشعب و تصدير صورة الجيش على انه حامي الديار و لكن النظام المغربي ساعد العصابة في الجزائر من خلال سلوكه و خرجاته الاعلامية خاصة السفير المغربي في الامم المتحدة ، نحن نعلم ان الامارات هي من دفعت و حرضت النظام المغربي على التطبيع مع الكيان الصهيوني و هذا يخدم النظام العسكري الجزائري في البروباغاندا الخاصة به......اقول لك كلا النظامين مستفدين مما يحدث و بالطبع فرنسا و اسبانيا و روسيا و الامارات مستفيدة من كل شيء سواء على مستوى سباق التسلح و التقارب بين بعض الدول على حساب الدول الاخرى و هو ما يعني تقديم تنازلات ، المغرب قدم تنازلات من خلال التطبيع مع الكيان الصهيوني و الجزائر قدم تنازلات لاسبانيا و فرنسا و روسيا ، قلت و اكرر كلا النظامين صراعهما من اجل البقاء لا اقل و لا اكثر ...........
غزاوي
الجمعة، 05-11-2021 10:23 م
إلى: ابن بن عبد السلام (الجمعة، 05 نوفمبر 2021 12:44 م ) مجرد تساؤل. من يؤذي جيرانه !!!؟؟؟ صدق من قال أن الحقد يعمي البصر والبصيرة. المعلق يجهل أو اختار التجاهل أن المملكة هي البلد الوحيد في العالم الذي له عداوة وخصومة مع جميع جيرانه وشركائه الإقليميين وأصبحت كما وصفها سفير فرنسا في الأمم التحدة كالعشيقة بقوله:" "إن المغرب يشبه العشيقة التي نجامعها كل ليلة رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها" انتهى الاقتباس. وكلامك عن ما حصل في العشرية الأخير من القرن الماضي في الجزائر، حصل ما يشبهه في كثير من دول العالم بسب السلطة من ذلك فرنسا روسيا وأمريكا بريطانيا، لكن لم ولن يشهد التاريخ أبدا أن نظاما استغل براءة الطفولة وعرضهم للهلاك وقذف بهم في البحر ليساوم بهم في السياسة ما عجز أن يحققه بالدبلوماسية أو بالسلاح.
ابن بن عبد السلام
الجمعة، 05-11-2021 12:44 م
لا يا أيها الناقد أنت تساوي حيث لا تجوز المساوات و العاقلون من أهل شرق المغرب (الجزائر حاليا) يعرفون ذلك. أما أسطوانة فرنسا, أمريكا و الإمارات هم المسؤولون فلم تعد تقنع أحدا. الحقيقة ساطعة كالشمس نظام مايسمى بالجمهورية الشعبية الجزائرية نظام مارق شرير يرعى الإرهاب و يؤذي الجيران (هذا بعد أن قتل و نكل بما لا يعد و لا يحصى منكم) لا مصداقية و لا سمعة له لدى دول العالم.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 05-11-2021 10:46 ص
المستفيد الوحيد هو النظام العسكري في الجزائر و النظام الدكتاتوري المغربي و بالطبع الخاسر الأكبر هو الشعبين ، و يجب أن لا ننسى أنه هناك دول محرضة مثل الامارات و روسيا و فرنسا و اسبانيا و كلها مستفيدة من الأزمة بطريقة مباشرة و غير مباشرة ...